إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

السبت، 7 يناير 2012

عندما كنت في .."ضيافته " ..




سـلامـ الله عليكمـ  ..
آمل ان يكون الجميع بخيـــر  ؛



في الأيامـ الماضية تحديدا قبل وفاة الامامـ الحسن (ع)
وفقت في ضيـافته لمدة 5 أيامـ ؛
كانت ليالي ثريه وغنية بالبحث حول شخصية الامامـ سلامـ الله عليه  ..


لذا أحببت هنا ان أضيف بعض ما جـاء في تلك الليـالي .. وأتمنى ان يقرأه جميع رواد المدونة الكرامـ ؛
من ناحيـة أخرى أحببت ان احتفظ بنسخة له هنا :)

_____________


بسمـه نبـدأ .. 




" اللهم لك المن بما وفقتني وعرفتني بما أقمتني عليه إذ صد عنه عبادك وجهلوا معرفته ومالوا إلى سواه فكانت المنة منك علي مع أقوام خصصتهم بما خصصتني به فلك الحمد إذ كنت عندك في مقامي هذا مذكورا مكتوبا فلا تحرمني ما رجوت ولا تخيبني فيما دعوت " 
هل يعرف التاريخ الأمام الحسن وهل يعرفه؟
هل يعرفه شيعته ؟ 
هل يعرف الشيعة الدور الذي اختاره الأمام الحسن ؟ 
وماذا أراده ؟ وماذا تحقق من ذلك الدور ؟ 
وما هو حجم التضحيات التي قدمها ؟ 
حتى قيل أن يوم الساباط اعرق وأصعب من يوم ألطف ... أذن منذا يعرفه ؟؟
يعرفه من قال فيه " وجدتك بعضي بل وجدتك كلي " 
الأمام الحسن عليه السلام ورث عن ابيه ارض قاحلة تماما ميئوس منها فقد أصبح ممثلا عن الإمامة في وقت كان يشتكي أمير المؤمنين من جيشه وممن حوله ، فقد كان يقول عليه السلام في تفرق أصحابه عنه " اللهم أني مللتهم وملوني وسئمتهم وسئموني فأبدلني بهم خيرا منهم أبدلهم بي شرا مني " 
وفي موضع أخر يقول " ولقد أصبحت الأمم تخاف ظلم رعاتها وأصبحت أخاف ظلم رعيتي استنفركم للجهاد فلم تنفروا ، وأسمعتكم فلم تسمعوا ، ودعوتكم سرا وجهرا فلم تستجيبوا ، ونصحت لكم فلم تقبلوا " 
نعم قلوب قاحلة وارض جرداء حتى كأن علي عليه السلام نفض يده من صلاحها .وعندما يشتكي علي عليه السلام فماذا يعني ذلك ..؟
أترى هل ندرك خطورة ماآلت إليه الأمة من خلل في المباني الفكرية والعقائدية والسلوك الاجتماعي . 
من هم أولئك الذين يشحنون قلب علي غيظ ؟ 
حيث يقول : جرعتموني نغب التهمام أنفاسا ..
نعم توالت على علي الإنسان الكامل علي الكرار ، علي من وقا رسول الله بنفسه.. على قالع باب خيبر... علي زوج البتول ، علي من عنده أم الكتاب ، علي من ردت له الشمس ... علي علي علي...توالت عليه كل تلك التهم المتتابعة تهمة وراء تهمة حتى قال إلى حد لم تتركوا لي مجال أتنفس فكلما قمت بشي تتهموني فيه ! 
وقد قال عليه السلام : 
"
أيها الشاهدة ابدأنهم ، الغائبة عقولهم ... صاحبكم يطيع الله وانتم تعصونه ، وصاحب أهل الشام يعصى الله وانتم تطيعونه . 
وهكذا كان الناس ارض جرداء تماما عندما مد يده الأمام الحسن عليه السلام ليبدأ الحرث من جديد ليبدأ الزراعة والإنبات من جديد ، نعم هو الذي قال لأصحابه وهو العارف بهم لولا أنني خرقت السفينة لولا أنني خرقتكم ما صلح منكم احد . 
فكم هي صعبة هذه المهمة وكم هو شاق هذا الدور بل تعبير صعب وشاق لا يفي بتصور ما تحمله الأمام الحسن عليه السلام فيا عجبا والله يميت القلب ويجلب الهم من اجتماع هؤلاء القوم على باطلهم وتفرقهم عن حقهم ، 
لقد تحول الإنسان إلى ميتة كادت تدفن فقام أبي محمد عليه السلام ليختار الدور الأخضر بينما لم يكن أمامه إلا خيارين أما إبادة أو سلم وزراعه جديدة للإنسان ، أما إبادة العقيدة والقيم والمبادئ الإنسانية وأما حرث جديد وبناء جديد لعله يخرج منهم بعد حين اثنان وسبعون ينتصرون للإمام الحسين عليه السلام وبعدها ثورات وثورات إلى أن نرى في كل أقطار العالم في يومنا هذا كل هذا الفتح والنصر واخضرار القلوب ليكون مجتمعا قويا ثابتا مقداما يمتد عبر العصور وحتى الظهور الكامل للحق على يد الأمام الحجة ابن الحسن عليه السلام وعجل فرجه . 
هذه هي الخضرة التي أسس لها الحسن ابن علي عليه السلام هذا هو البرنامج الأصل الذي يدير عالم الوجود ... فحمرة الحرب والشهادة تحتاج إلى برنامج خلفي اخضر يديرها تحتاج إلى إعادة حرث للقلوب لتربوا من جديد . 
ولكن هذا الدور وطبيعته يحتاج إلى تضحيات عميقة وكبيرة فالتقطيع بالسيف على ألامه ومرارته أهون من تقطيع الكبد والقلب بسم التخاذل والاتهام والنكران واللوم والتسفيه و......
فقد قال لاصحابة ( يا أبا سعيد ، إذا كنت أماما من قبل الله تعالى ذكره لم يجب أن يسفه رأيي فيما أتيته ملتبسا ، إلا ترى الخضر لما خرق السفينة ، وقتل الغلام ، وأقام الجدار سخط موسى فعله لاشتباه الحكمة عليه ، حتى اخبره فرضي ، هكذا أسخطتم علي بجهلكم وجه الحكمة ، ولولا ما أتيت لما ترك من شيعتنا على وجه الأرض احد إلا قتل ) . 
فقد قسم الناس قسمين : 
قسم كانوا من الأحباء لكنهم لا يعرفون ما حدث . 
وقسم وهو الأكبر والأوسع كانوا من الشامتين بالحسن وأبيه وجده 
يقول الشهيد مصطفى شمران تلميذ الأمام الراحل :أن المقولة التي تقول ( عند قرقعة طبول الحرب تعرف الرجال ) هي مقولة خاطئة أنما تعرف الرجال عندما تغلي دمائهم في عروقهم ويطلب منهم أن يتنازلوا عن حقهم حفاظا على دين الله رضا بقعود أمامهم ) . 
الأمام الحسن عليه السلام ذاك القرآن المتحرك ، ذاك من قال فيه رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ( الحسن والحسين إمامان قاما أو قعدا ) 
ذاك الذي ينزل رسول الله من المنبر ويقطع خطبته ويحمله على كتفه ماذا يريد أن يقول لنا حجة رب العالمين .. 

يريد أن يقدم لنا لفة أساسية في الوصول إلى الله سبحانه وتعالى يريد ان يعطينا حلقة من حلقات النجاة ومرحلة من المحبة والولاء والعقيدة ويحمينا بصمام أمان عن الانزلاق و الانحراف . 
عندما يعتني بالحسن ويقوم إليه ويقول ( أنت مهجتي... أنت تفاحتي ...) ماذا يريد أن يقول إلا يريد أن يقول هذا أيضا حجة رب العالمين عليكم هذا صمام امانكم هذا سبب نجاتكم هذا طريقكم للوصول الى الله هذا حماكم من الانزلاق والانحراف ت احملوه على الأعناق اجعلوا قلوبكم مهدا له فهو منار وهادي لكم ذاك الذي يعتني به رب السموات والأرض حتى في لون مهده ذاك الذي كان خيمة للحسين عليه السلام 
من يقدر على تحمل تلك الغصة ويختار قرار ترك الحرب وهو يدرك ما يترتب على ذلك من عذابات أليس ذاك الذي يملك قوة نفسية لا مثيل لها ولا يتحملها إلا أمير المؤمنين حيث قال ( وجدتك بعض بل وجدتك كلي ) 
الم يقسم لهم ويكرر قسمه مرات ومرات " لو قاتلت معاوية لأخذوا بعنقي حتى يدفعوني إليه سلما والله لئن أسالمه وانأ عزيز أحب من أن يقتلني وانأ أسير أو يمن علي فتكون سبة على بني هاشم إلى أخر الدهر )
-
لذلك يقول ( سقيت السم مرات ومرات )
افتح قلبك لعالم أخ عالم هو الأصل وهو الأساس 
عالم هو غرض الأنبياء ... عالم يحملك إلى مقام العرش 
عالم يحملك إلى نور من عظمته سبحانه وتعالى يحملك إلى من عرج بروحهم إلى السماء ، افتح قلبك للحسن ابن علي عليهما السلام وأملاه حبا وموالاة ومعرفة بالحسن يخضر قلبك لترى بعين البصيرة والنور ما حولك لتكون في ركب المنتصرين مع أمام منصور من أهل بيت محمد صلى الله عليه واله وسلم . 

____________


أتمنى ان يكون الخط جيدا وواضحا بالنسبة لكمـ وكذلك 
التنسيق ,, في أي تدوينة أكتبها يهمني ان تكون القراءة مريحة , وان حدث خلاف ذلك أرجو ان تتكرموا بإخباري :) ..








هناك 10 تعليقات:

  1. أيمن الظفيري7 يناير 2012 في 1:38 م

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    الحمد لله على سلامتكم ، و تقبل الله أعمالكم

    موضوع رائع أستاذة ملك، شكرا لكم على المشاركة؛ أضفتم لي الكثير.

    بظني كان بمقدور الإمام الحسن عليه السلام و من قبله والده أمير المؤمنين سلام الله عليه أن يُسَيّرا الرعية على الطاعة ، و لكن ذلك كان سيحرفهما عن هدفهما ، فهما يريدان الدين و الآخرة، و الناس تريد الدنيا ... كان بإمكانهما عليهما السلام أن يعملا المال و السيف في رعيتهما ،و يختلقا الأحاديث ليتبعهما الناس .. و لكن "الدنيا سجن المؤمن" ... "لئن بسطت إلي يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك إني أخاف الله رب العالمين ؛ إني أريد أن تبوء بإثمي وإثمك فتكون من أصحاب النار وذلك جزاء الظالمين "

    ملاحظة: الخط و التنسيق لا بأس بهما ، و لكن تنسيقكم في بعض تدويناتكم السابقة كان أجمل ...

    شكرا جزيلا لك.

    ردحذف
  2. السلام على الحسن كريم آهل البيت
    أنجذبت للراءه وإذا بها رائعه تصف دور الإمام الحسن
    آآه على مظلومية الإمام :’(

    مرحبا ملك ..
    أين ماتذهبين روائع تنشرين 3>
    متابعه بأستمرار ;)

    ردحذف
  3. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :
    هذه المرة استاذة ملك استوفت الموضوع من عدة زوايا فلم تترك لنا فرصة التعقيب ! لكن سأسترق الفرصة و اذكر رواية تشير الى شجاعة ابي محمد عليه السلام النقطة التي لا يتكلم عنها احد .. و مع الاسف لدى الكثير منا سطحية في التفكير لدرجة انه لا يستطيع ان يضع النقوط على الحروف بنفسه و لكن يحتاج الى مواقف صريحة و مباشرة .. مثلا الكثير منا يضرب المثل بشجاعة الامام علي عليه و لولا ما قاله الامام عليه السلام بنفسه انه عندما يشتد الوطيس كنا نتقي برسول الله لحسب الكثير منا ان الشجاعة حيدرية فقط .. كذلك في سائر الائمة فكونهم لم يشتركوا في قتال لا يعني انهم اقل في مرتبة الشجاعة فهم كلهم يتمتعون بصفات الكمال بحظ وافر يبقى ان بعض تلك الصفات تتجلى على حسب الظرف و عدم ظهورها لنا لا يعني اختفائها او نقصها .. اليس الامام زين العابدين قال من يطيق عبادة امير المؤمنين ؟!
    الشاهد نعود للرواية فكلنا نعرف محمد بن الحنفية هذا الليث العجيب حيث كان امير المؤمنين يتقي به و في صفين رماه على الميسرة حتى كشفها و عاد ليرميه على الميمنة فكشفها و من عاد ليرميه على القلب و بعد قتال كشف القلب .. و بطولات محمد لا حصر لها حتى قال امير المؤمنين محمد ابني حقا ..
    في واقعة الجمل امر الامير محمد ان يستهدف الجمل فلم يستطيع ان يكشف لان القبائل كانت تقاتل بضراوة دفاعا عن الجمل ، فاخذ الرمح الامام الحسن و كشفهم و طعن الجمل برمحه فبان الانكسار على محمد فقال الامير قولته المشهورة انت ابني و هذا ابن النبي !
    اي لا بأس عليك يا محمد فأنت اخذت الشجاعة مني و لا يعاب عليك ان يفوقك الحسن في الشجاعة فهو ابن النبي .

    بورك قلمك و بروك مسعاك ..
    و بخصوص التنسيق فقد كان مزعجا بالنسبة لي ..

    دمتم في الرضا
    علي

    ردحذف
  4. مسـاء الخير ..


    الأستـاذ ايمن ..

    وعليكمـ السلامـ ورحمة الله ..
    ربما حدث لبس بسيط بسبب عنوان التدوينة , كنت في ضيافته كنت أقصد منها ( كنت في ضيافته في الليالي الحسنية بالمجالس الحسينية لدينا ) .. ومعذرة لهذا اللبس ..
    ودعواتكمـ لأن أكون من زواره بالقريب ..

    مشاركتك ذكرتني بما قالته الفاضلة في تلك الليالي بأن من الطبيعي ان يعيش الانسان في ضنك العيش ويواجه الكثير من الصعوبات , فأهل البيت كانوا كذلك ؛
    فهل نحن بأفضل منهمـ !!

    اما فيما يخص التنسيق :
    هل بالامكان ذكر اسمـ التدوينة أو أكثر مما يكون التنسيق فيهمـ جيدا ؟

    شكـرا لمقدمك الكريمـ ..


    ___________________


    ملاك ..

    حيـاك الله وسلامـ الله على الحسن بن علي الذين أكرمنا بتواجدك :)

    أتوقع بأنك من المنتدى .. أليس كذلك ؟ :)



    _____________________


    الفاضل / علــي ..

    وعليكمـ السلامـ ورحمة الله ..

    للمعلومية أولا / في هذه التدوينة ما أنا الا ناقله لما جاء في تلك الليالي ...


    رائـع جدا ما أثريتنا به فهي روايات للمرة الأولى أسمع بهـا ..

    وأوافقك على ماذكرت بأن تواجد فضيلة لدى احد الائمة سلامـ الله عليهمـ لا تعني بالضرورة ان سائر الائمة لا يمتلكونها أو قد تعـد منقصة لهمـ ؛
    كـ تخصيص صفة الكرمـ للامامـ الحسن (ع) لاتعني ان البقية لا يمتلكونها لكنها تكون أكثر بروزا لديه بسبب ظروف وقتـه ..


    بشـأن التنسيق مزعجا من أي ناحية ؟
    كذلك ان كان بالامكان اختيار تدوينه او أكثر التنسيق بهمـ غير جيـد .. كي أكون مُلمة أكثر ؛


    وشكــرا دائما لدرركمـ ,,

    ردحذف
  5. بسم الله الرحمن الرحيم

    واقعاً أقف عاجزا عن التعبير .. فهذه الكلمات وهذه الخواطر الجياشة عن أبي محمد الحسن عليه السلام حاكت ما بالقلب وما يجول بالفؤاد .. أجدتم الكلمة وأتقنتم الأسلوب .. و والله ما كنت أقرأ هذه الكلمات بل كنت أقرأ قلب صاحبها بدقة .. فصاحبها أجاد وصف ما بقلبه ..

    ما كانت كلمة تُقرأ بل كان قلبٌ يتكلم


    بالنهاية, أستغرب من أناس يعيشون مع معصوم ويعلمون أنه معصوم وأن ما يفعله هو الحق .. كيف يخالفونه؟ أيبيعون دنياهم وآخرتهم بثمن بخس؟ أيصطفون دولة باطل تغير عليهم على دولة حق تحفظهم وتصونهم وتُعَيِّشُهُم بكرامة وعزة؟

    لماذا تشمتون على إمامكم وتعارضونه؟ ألا تعلمون أن ما يفعله هو محض الحق .. أما تعلمون أن لولا هذا الصلح لما صارت كربلاء ولما تعرت بنو أمية للعالمين وظهرت فضائحهم؟ كيف للناس أن يعلموا خبث بني أمية وهم لم يجربوا حكمهم أصلا؟

    اللهم عجل لوليك الفرج وسهل له المخرج واجعلنا من أنصاره وأعوانه والمستشهدين بين يديه بعد أن نشمت بأعداءك وأعداء أنبيائك ورسلك .. اللهم لا تأخذنا من هذه الدنيا حتى نشمت بمن شمت علينا ونرى ذله وهوانه إنك سميع الدعاء فعال لما تريد

    رحم الله والديكم أختي الكريمة وأنالكم شفاعة المعصومين .. فقد أجدتم وكفيتم ووفيتم

    ردحذف
  6. أهلا بك مرة أخرى أخ سبوت لايت ..

    كلامك أيضا يمس شُغـاف القلب ويحدث بها الألمـ !
    دائما أتخيل واتمنى ان أعيـش في دولة احدى الائمة سلامـ الله عليهمـ
    فأريد حقـا أن أجرب ذلك الشعور بحضرتهمـ ..

    وأتســائل معك كيف لهمـ أن يعـارضوا وليتها كانت مجرد معارضة!
    مرة أخرى للتأكيد / انا فقط ناقلة لما جاء في تلك المحاضرات الفاضلة ..


    وافـر الشكـر لك ..
    ووفقك الله ..

    ردحذف
  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    بعد غياب قسري عن التعقيب على تدويناتك التي تأبى إلا أنت تزداد تألقا..ها أنا ذا وبعد لأيٍ أنجح في فتح المتصفح لتسجيل تعقيب وقد كأن يعوقني دائما بتعليقه المستمر حتى حرمني الكثير، وأخترت هذه التدوينة بالذات لأنها كانت الأثيرة إلى نفسي، وفعلا أضفتِ إلى الكثير..فلا حرمك الله بركات هذه الضيافة التي أطعمتنا من شهدها بحق الحسن المظلوم..
    شكرا ملكْ..
    دعائك

    ردحذف
  8. وعليكمـ السلامـ عزيزتي ..

    حقيقة افتقـدت تواجدك ..
    والحمدالله انك بخير اولا ..

    من الرائع ان نسـاهمـ في قضية الامامـ الحسن عليه السلامـ ونرفع الكثير من المغالطات والحجب عن مواقفـه الفعـالة والتي لا يختلف عليها اي احد ...

    الشكر لك ايضا لتشريفك .. :)
    دمتِ تحت ظله ..

    ردحذف
  9. رنيم الاحلام15 يناير 2012 في 1:58 م

    سـلام ملك

    الإمام الحسن ومظلومية معرفته منتشرة عند الجميع حتى عند الخطبـاء وهم ينادون بمظلومية الإمام الحسن عند شيعته ,, فلو كانوا يخصصون في هذهِ العشر اليالي باسم الإمام الحسن في التحدث عن سيرتة على مدى هذهِ اليالي لما عشنــا في جـهل بسيرته عليه السـلام ..

    جزاكِ الله وجزى صـاحب هذهِ الكلمـات ألف خيــر




    بالتوفيق :)..!

    ردحذف
  10. وعليكمـ السلامـ ..
    نـورتِ المدونةرنيـم:)

    حقيقة بالنسبة لنا في الدمامـ وفي أواخر الثلاث السنوات الاخيرة أصبحنا ببركة احدى المحاضرات الفاضلات بتخصيص 5 أيامـ خاصة بالامامـ المجتبى ومنها ينقل لنا مايتعلق بحياته الكريمة سلامـ الله عليه ...

    شكرا لك رنيم ..
    نتمنى تواجدك دائما :)

    ردحذف